غرامات باهظة من الاتحاد الأوروبي علي جوجل وفيسبوك

من المتوقع فرض غرامات كبيرة علي اكبر شركات للتقنية مثل جوجل وفيسبوك تقريبا بمقدار 6 % من إجمالي مبيعاتها ، وذلك لانها لم تقم بأداء مهامها في معالجة المحتوي غير القانوني ..

فيجب علي شركات التقنية ان تفصح عن معلوماتها علي الاعلانات عليها وذلك وفقا لمسودة الاتحاد الأوروبي لقواعد تبادل البيانات. 

وهذا الموقف المتشدد من الاتحاد يرجع الي  تدقيق منظم علي شركات التقنية المشهورة بسبب سيطرتهم على البيانات الكبيرة بيغ داتا واستغلالها .

وسيتم الاعلان عن هذا القرار الاسبوع المقبل من الاتحاد الأوروبي  وقد شدد ( تيري بريتون) رئيس الشئون الرقمية للاتحاد الأوروبي علي أن الشركات الكبيرة مثل جوجل وفيسبوك يجب أن تتحمل المزيد من المسؤولية في التعامل مع البيانات..

وذلك بالتوافق مع مسودة القواعد الجديدة وهي (قانون الخدمات الرقمية ) المنشور في 15 من هذا الشهر .

ووفقا لتعريف الوثيقة : أن اي منصة كبيرة هي تلك اللتي لديها اكثر من 45 مليون مستخدم في منصتها اي تقريبا حوالي 10% من اجمالي سكان الاتحاد الأوروبي .

حيث تقول الوثيقة ان الشركات الكبيرة للتقنية يجب عليها أن تلتزم التزاما ضروري لمعالجة مخاوف والمخاطر من خدماتها للناس .

حيث يجب علي الشركات نشر تفاصيل المعلنين عبر الإنترنت  وإظهار مؤشرات التي تقوم باستخدامها لاقتراح المعلومات وترتيبها وسيقوم مراقبون مستقلون بالتدقيق وفرض قواعد قواعد الاتحاد الأوروبي عليها بالقوة .

وهذا يرجع لان الشركات الكبيرة يجب عليها بذل مزيدا من الجهود لمعالجة محتواها غير القانوني في الكثير من القضايا : مثل إساءة الاستخدام لمنصاتها بنشر مواد الاعتداء علي الأطفال او خطاب الكراهية واستخدام الدردشات للتلاعب بالصحة والامور السياسة العامة  ..

فكل هذا يجب علي هذه الشركات معالجته والتعامل معه. 

ووفقا لرويترز كما اطلعت علي الوثيقة انها قد تستغرق المسودة عام او اكثر لتنفيذها وذلك لاخذ آراء اعضاء الاتحاد الذي سيواجه ضغوط لردود الفعل..

أضف تعليق